منتديات روضة المحبين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احساسك أكيد جديد

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الساعه

المواضيع الأخيرة

» قال تعالى : (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {17}
علم الاجنه فى القراّن Empty19/04/09, 10:02 pm من طرف الدهشان

» عنصر كيميائى خطير
علم الاجنه فى القراّن Empty16/04/09, 12:25 pm من طرف sadany20002002

» الاحتفال بعيد الأمّ
علم الاجنه فى القراّن Empty26/02/09, 09:38 pm من طرف الدهشان

» ادعيه اسلاميه
علم الاجنه فى القراّن Empty02/02/09, 08:20 pm من طرف الدهشان

» كل سنه وانتوا طيبين
علم الاجنه فى القراّن Empty11/01/09, 07:07 pm من طرف Admin

» ركن القرأن الكريم
علم الاجنه فى القراّن Empty20/11/08, 05:49 pm من طرف الدهشان

» ركن الاناشيد الاسلاميه
علم الاجنه فى القراّن Empty19/11/08, 09:43 pm من طرف الدهشان

» اناشيد عماد رامى
علم الاجنه فى القراّن Empty19/11/08, 08:23 am من طرف الدهشان

» انظر الى هذه الصوره
علم الاجنه فى القراّن Empty19/11/08, 08:04 am من طرف الدهشان

» طقوس غريبة ومرعبة !!!!
علم الاجنه فى القراّن Empty16/11/08, 11:50 pm من طرف tornado

» اسماء البنات التى وردت بالقرآن الكريم
علم الاجنه فى القراّن Empty09/11/08, 03:03 pm من طرف Admin

» ركن الابتهالات
علم الاجنه فى القراّن Empty07/11/08, 11:28 am من طرف الدهشان

» لا قطن ولا صوف انشاء الله الاهلى فى اليبان
علم الاجنه فى القراّن Empty04/11/08, 10:51 pm من طرف الحضرى

» عقوق الوالدين
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 02:15 am من طرف mrm660

» طفل يبكى على قبر أمه(صورة)
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 02:04 am من طرف mrm660

» قصه الامام احمد والخباز
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 01:57 am من طرف mrm660

» آيات الغفلة والنسيان في القرآن الكريم:
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 01:51 am من طرف mrm660

» وانت واحد ممن احبهم الله
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 01:50 am من طرف Admin

» مسابقة أذكى عضو فى المنتدى؟؟!!!!
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 01:40 am من طرف mrm660

» صلاه الضحى
علم الاجنه فى القراّن Empty03/11/08, 01:32 am من طرف mrm660

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ 01/03/23, 04:51 pm

برامج تهمك

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

3 مشترك

    علم الاجنه فى القراّن

    sadany20002002
    sadany20002002
    مشرف منتدى الطب والصيدلة
    مشرف منتدى الطب والصيدلة


    ذكر
    عدد الرسائل : 368
    العمر : 39
    الموقع : www.torrentfive.com
      : علم الاجنه فى القراّن 15781610
    علم الدولة : علم الاجنه فى القراّن 16051510
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    علم الاجنه فى القراّن Empty علم الاجنه فى القراّن

    مُساهمة من طرف sadany20002002 14/09/08, 01:10 am


    نكمل سلسله الاعجاز العلمى
    موضوع اليوم

    علم الاجنه فى القران
    علم الاجنه فى القراّن G0110
    مقدمة أساسية:
    يثور التساؤل: لماذا الاهتمام بدراسة موضوع علم الأجنة؟
    ونجيب فنقول..

    أولا: رغبة فى زيادة الإيمان.
    فإن الإيمان يزداد بالعلم النافع والعمل الصالح وينقص بالجهل والمعصية.

    ثانياً: لأ ننا مأمورون بهذا العلم شرعاً قال تعالى:
    ( قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدا الخلق...).(سورة العنكبوت: 20).
    وقال تعالى:
    (فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب)
    (سورة الطارق: 5-7).

    ثالثاً: لأن هذا العلم من أقرب العلوم التي تثبت عقيدة البعث والحساب وانظر الى تمام الأيتين السابقتين قال تعالى:
    ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدا الخلق ثم الله يُنشىء النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير) (سورة العنكبوت: 20). فاستدل سبحانه وتعالى ببدء الخلق على إعادته.
    وقال تعالى: (فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب * إنه على رجعه لقادر) (سورة الطارق: 5-Cool.
    فاستدل بأول الخلق على رجعه وبعثه للحساب ولذلك قال تعالى:
    ( أولم يرالإ نسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هوخصيم مبين *وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم * قل يحييها الذي انشاها أول مرة وهوبكل خلق عليم )
    (سورة يس:77- 79).
    فإن من بدأ شياً فهوقادر على إعادته. بل تكون إعادته أهون عليه..وكلٌ عليه هينٌ سبحانه.. يقول تعالى: ( وهوالذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهوأهون عليه....) (سورة الروم: 27).

    رابعاً: لأننا نحب القرآن والسنة وكل علم صحيح نافع يمكننا أن نربطه بالقرآن والسنة ففي ذلك الخير الكثير والمسلم مطالب شرعاً أن يدور في فلكهما وأن يستخرج كنوزهما وأن يربط حياته بهما.

    خامساً: إننا في عصر إنتشار العلوم الكونية وإنحسار العلوم الشرعية واللغوية
    وقد لا تستطيع أن تخاطب غير المسلمين بما في القرآن الكريم من إعجاز لغوي مفحم أوبما كان للرسول صلى الله عليه وسلم من معجزات حسية باهرة، ولكن يمكن أن تخاطبهم بلغة العلم فيكون هذا مدخلاً لإيمان بعضاً منهم أما المسلمون فيزداد إيمانهم وتثبت العقيدة في قلوبهم.

    1- علم الأجنة في زمن النبوة
    *****************
    وحتى نثبت وجه الأعجاز لهذا العلم في القرآن والسنة يجب أن نثبت أولاً أنه لم يكن هناك في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا قريباً منه ما يمكن أن تستسقى منه بالخبرة البشرية هذه المعلومات العلمية الخاصة بعلوم الأجنة والموجودة بالقرآن والسنة فلا يبقى إلا أن نسلم بهذا الوحي المعجز من الله تعالى.
    روى البخاري في صحيحه قال حدثنا أبونعيم، حدثنا سفيان ابن المنذر قال سمعت جابر قال: كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول. فنزل قول الهن تعالى:
    ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم...... ) (سورة البقرة:223).
    إلى هذا الحد من الجهل كانت الخلفية عن علم الأجنة إذ ما قالوه ليس له علاقة من قريب أوبعيد بأصول علم الأجنة ولا انتقال الصفات أوحدوث التشوهات الجنينية

    2- علم الأجنة في التاريخ الإنساني
    ******************
    لقد استمرت هذه الظنون الخاطئة متداولة عند كثير من العوام والحكماء أكثر من ألف وثلاثمائة سنة بعد عصر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان الفهم أن نموالأجنة يستند إلى مبدأين:

    المبدأ الأول:
    نظرية الخلق المسبق (p reformation theory )
    ******************************
    والتي تعني أن الجنين إنما يكون على هيئته في رحم الأم من البداية ثم يكبر حتى اكتمال نموه.
    المبدأ الثاني: نظرية الخلق المنفرد: أي أنه إنما ينشأ من أحد الأبوين لا كليهما...والذين قالوا بهذا القول الأخير قد إنقسموا إلى فريقين:


    الفريق الأول يقول إن منشأ الجنين إنما يكون من الأم وليس للرجل دور سوى أنه يتسبب فى بدء النمو. وقد انقسم هؤلاء إلى ثلاثة أقسام:

    القسم الأول:
    أنه ينشأ من دم الحيض.. وقد استقر هذا المبدأ عند الكثيرين قبل وبعد الإسلام بسنوات طويلة ومن العجيب أنه حتى بعض علماء الإسلام ممن ليس لهم باع طويل في التفسير الصحيح والسنة الصحيحة قد تأثروا بذلك الزعم وشاركوا فيه.. ولكن الراسخون في العلم من علماء الكتاب والسنة ردوا القول على قائله بما عندهم من العلم.
    قال ابن حجر: وزعم كثير من أهل التشريع أن مني الرجل لا أثر له في الولد إلا في عقده وأنه إنما يكون من دم ألحيض وأحاديث الباب تبطل ذلك. (1)

    القسم الثاني:
    أن الجنين إنما هوإفراز من الرحم وأول من نادى بهذا هوالعالم هارفى 1651 حين نظر فى رحم غزالة فوجد فيها جنيناً معلقا ًبالرحم فظن أنه إفراز من الرحم.

    القسم الثالث:
    قالوا إن الجنين موجود على هيئته فى بويضة الأنثى ثم يكبر بسبب الرجل والذى نادى بهذا الرأى هوالعالم ملبيجى 1675.

    الفريق الثانى من علماء الغرب اعتقدوا أن الرجل هووحده مصدر الجنين ثم يكبر فى رحم المرأة وتبنى هذا الرأى العالمان هرمان ولوينهوك
    Herman and leeuuenhoch.

    علم الاجنه فى القراّن G0210
    وذلك بعد أن نظرا فى الحيوانات المنوية وتصورا وجود طفلاً فى رأس الحيوان المنوى ورسما لذلك رسماًُ مضحكاً بالنسبة للعلماء والعامة فى عصرنا هذا.

    وللحديث بقيه
    sadany20002002
    sadany20002002
    مشرف منتدى الطب والصيدلة
    مشرف منتدى الطب والصيدلة


    ذكر
    عدد الرسائل : 368
    العمر : 39
    الموقع : www.torrentfive.com
      : علم الاجنه فى القراّن 15781610
    علم الدولة : علم الاجنه فى القراّن 16051510
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    علم الاجنه فى القراّن Empty رد: علم الاجنه فى القراّن

    مُساهمة من طرف sadany20002002 14/09/08, 07:03 pm

    3- مصدر الخلايا التناسليه
    ****************
    حتى نتعرف من أين أتت الخلايا التناسلية التي سيجعلها الله سبباً في تكوين الجنين.

    ننظر في الأم والأب وقد كانا أجنة في بطون الجدات
    علم الاجنه فى القراّن G0310
    في المرحلة الجنينية تتحرك بعض الخلايا من كيس المح لتستقرعلى جانبي العمود الفقري للجنين

    في منطقة إلتقاء العمود الفقري بالأضلاع ( المنطقة التي تشغلها الكلى حالياً ) ثم ترحل حتى تستقر على جانبي الحوض في الأنثى وفي كيس الصفن في الذكر
    وتحمل معها في هذه المرحلة الأخيرة أوعيتها الدموية والليمفاوية وتغذيتها العصبية،
    فكلاً من المبيض والخصية يحصل على الدم من فرع من الشريان الأورطيي يخرج مقابل الفقرة القطنية الثانية كما يحصل على تغذية عصبية من الحبل الشوكي مقابل الفقرة الصدرية العاشرة القريبة من هذا المكان أيضاً،
    ولذلك فإن كلاً من المبيض والخصية يظل مرتبطا بالمكان الأول له والذي أفضل وصف له أنه يخرج من بين الصلب والترائب
    وصدق الله تعالى حين قال
    (خُلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب )(سورة الطارق: 6-7).
    فأشار إلى أصل المصدر في إشارة لطيفة معجزة. (2).

    4 ـ النطفة
    ********

    في بداية الدورة الشهرية للأنثى تبدأ بعض بويضات المبيض فى النمو
    ولكن لا يكتمل منها إلا واحدة فى اليوم الرابع عشر تقريباً من الدورة
    حيث تقترب من جدار المبيض فى وسط حويصلة
    ثم ينفجر الجزء الملاصق للجدار وتخرج البويضة محاطة بتاج بديع
    ( corona radiata )= كورونا رادياتا
    ويسبقها سائل الحويصلة اللزج ليكون مشابه للبساط الذى يمهد لها الوصول لأهداب قناة فالوب والتي تتحرك هى أيضاً لإلتقاطها

    علم الاجنه فى القراّن G0410
    وفى حين تخرج بويضة واحدة منتظره الإخصاب
    تخرج من الرجل فى المرة الواحدة حوالى 100-200 مليون حيوان منوى
    تسبح فى سوائل مغذية وتتحرك بسرعة هائلة بالنسبة لطولها،
    حتى يقدر أنه لوكانت بطول الإنسان ونافسته فى سباق 100 متر عدولقطعت المسافة فى نصف الزمن الذى يقطعه أفضل عداء على وجه الارض...
    ويصل حوالى 400 من هذه الملاين الى البويضة لتقابلها غالباً فى الثلث الخارجي من قناة فالوب
    وبعملية معقدة جداً يتم إفراز إنزيمات معينة تساعد الحيوان المنوى غلى إختراق الطبقات المحيطة بالبويضة.
    علم الاجنه فى القراّن G0610


    وللحديث بقيه
    علم الاجنه فى القراّن G0510
    avatar
    اسلام النمر
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر
    عدد الرسائل : 30
    العمر : 32
    العنوان : المنصوره
      : علم الاجنه فى القراّن 15781610
    علم الدولة : علم الاجنه فى القراّن 16051510
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    علم الاجنه فى القراّن Empty رد: علم الاجنه فى القراّن

    مُساهمة من طرف اسلام النمر 15/09/08, 05:12 am

    موضوع جميل يا محمد بس ياريت تكمله بسرعه
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 466
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : CCTV Designer
    المزاج : عالى قوى
    العنوان : المنصورة
      : علم الاجنه فى القراّن 15781610
    تاريخ التسجيل : 30/07/2008

    علم الاجنه فى القراّن Empty رد: علم الاجنه فى القراّن

    مُساهمة من طرف Admin 15/09/08, 11:23 am

    افادكم الله يادكتور محمد بصراحة الموضوع شيق
    sadany20002002
    sadany20002002
    مشرف منتدى الطب والصيدلة
    مشرف منتدى الطب والصيدلة


    ذكر
    عدد الرسائل : 368
    العمر : 39
    الموقع : www.torrentfive.com
      : علم الاجنه فى القراّن 15781610
    علم الدولة : علم الاجنه فى القراّن 16051510
    تاريخ التسجيل : 03/08/2008

    علم الاجنه فى القراّن Empty رد: علم الاجنه فى القراّن

    مُساهمة من طرف sadany20002002 16/09/08, 02:34 pm


    5- بدأ الخلق
    ********
    ينجح حيوان منوي واحد فقط في إختراق الحواجز المنيعة المحيطة بالبويضة ويدخل إلى داخل سيتوبلازم البويضة التى تسارع بإفراز إنزيمات أخرى تمنع باقى الحيوانات المنوية من إختراق البويضة.. وبذلك يتقرر هنا ثلاث قواعد هامه:
    القاعدة الأولى:
    علم الاجنه فى القراّن G110
    أن الخلق يبدأ بإتحاد عنصرين من الذكر والأنثى معاً وهذه الحقيقة القرآنية جهلها علماء الغرب حتى القرن الثامن عشر فجعلوا يخبطون خبط عشواء فى نسب الجنين الى الأم فقط أوالأب فقط.. قال الله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاجٍ نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا)(سورة الإنسان:2). ولفظ النطفة فى القرآن والسنة إما تأتى مطلقة كما في قوله تعالى: (من نطفةٍ خلقهُ فقدره) (سورة عبس: 19).
    والإشارة هنا تكون إلى الخلق من نطفةٍ ذكريةٍ أوأنثويهٍ.
    أوتأتي موصوفة بأنها نطفة أمشاج كقوله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاجٍ نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا)(سورة الإنسان:2) والأمشاج أي الأخلاط أى أنها نطفة مختلطة وهذا هوالمعجز هنا أن تقترن لفظة نطفة المفردة بلفظة الأمشاج الدالة على الإختلاط وذلك للدلالة على أن هذه الخلية الواحدة ( النطفة ) إنما هي مختلطة من أكثر من مصدر والمقصود هنا من الذكر والانثى.
    والرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد هذا المعنى بقوله حين سأله يهودي " فقال يا محمد مم يخلق الإنسان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا يهودي من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة " مسند الإمام احمد.
    القاعدة الثانية:
    علم الاجنه فى القراّن G210
    أنه ليس كل ما خرج من البويضة أومن الرجل إلى رحم المرأة يشارك في تكوين الجنين فإنه يخرج من مبيض المرأة بويضة محاطة بغشاء ويحيط بالغشاء مجموعة كبيرة من الخلايا في شكل تاج وتسبح في سائل جيلاتيني إلى أهداب قناة فالوب وأما الرجل فإنه يدفع بحوالي 200 مليون حيوان منوي لا يدخل في تكوين الجنين منها سوى حيوان منوي واحد فقط وهذه الحيوانات المنوية تسبح في سوائل تُفرز من غدد مثل البروستاتا والحوصلة المنوية حيث لا يشكل حجم الحيوانات المنوية جميعها بالنسبة للحجم الكلي لهذه السوائل أكثر من 1%. ومن الإعجاز المبهر قول الرسول صلى الله عليه وسلم " ما من كل الماء يكون الولد " صحيح مسلم- كتاب النكاح - باب العزل. وهذا القول المعجز يلخص جهود آلاف العلماء لسنوات طويلة لبيان القدر الضئيل من ماء الرجل اوماء المراة الذي يشارك في تكوين الجنين.
    وللحديث بقيه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/05/24, 06:26 pm