اقامة الصلاة
لم يستعمل القرآن الكريم في الأمر بالصلاة تعبير: صلّوا، أو تعبير: أدّوا الصلاة. بل اختار تعبير: أقيموا الصلاة وحرص عليه حتى أصبح الصيغة الرسمية كلها أمر عز وجل بالصلاة.
إن هذا التعبير من أدق التعابير القرآنية وأبلغها، فإن الأمر بالصلاة بصيغة صل ينصبّ فيه الوجوب على تحقيق نفس الصلاة، أما الأمر بها بصيغة أقم الصلاة فإن الوجوب حينئذ ينصبّ على اقامتها وهي أكثر من مجرد الأداء.. فإقامة الشيء تعني: تحقيق وجود بارز له بحسب ما يناسبه من وجود، فهي مسألة إجتماعية وليست فردية.
يتضح ذلك من استعمالات القرآن الكريم لمادة أقام حيث يعبر بها عن الأمور التي يريد لها تحقيق وجود اجتماعي بحسبها.
فقد أمر عز وجل بإقامة الشهادة في قوله:
"واشهدوا ذوي عدل منكم، وأقيموا الشهادة لله" (الطلاق/2)
ومعنى إقامة الشهادة جعلها أمراً جارياً متعارفاً في المجتمع.
"وأمر باقامة الوزن بالقسط " في قوله تعالى "وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" (الرحمان/9)
ومعنى إقامة الوزن بالقسط جعل التقييم العادل للأشياء والحقوق أمراً متبعاً سائداً بين الناس.
وأمر المسلمين بإقامة الإسلام بكتابه وسنة نبيه (ص) بقوله تعالى:
"شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك، وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن اقيموا الدين ولا تفرقوا فيه" (الشورى/13)
ومعنى إقامة الدين جعله منهجاً إجتماعياً وطريقة عيش سائدة..
وأمر سبحانه بإقامة أحكامه في الحياة الزوجية كما في قوله تعالى "ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به" (البقرة/229)
ومعنى إقامة حدود الله بين الزوجين جعل الأحكام الشرعية التي تحكم هذه العلاقة هي السائدة المتبعة في الحياة الزوجية.
وأمر سبحانه بإقامة الصلاة في كل الآيات التي أمر فيها بالصلاة تقريباً، ومعنى الأمر بإقامة الصلاة: تكليف الناس أن يقيموا لهذه الفريضة وجودا اجتماعياً بحيث يكون أداؤها والاهتمام بشؤونها ظاهرة واضحة من ظواهر مجتمعهم.
أقم الصلاة توجيه الى مسؤوليتك في تعليم الصلاة للناس وتنبيه الساهين عنها وإرشاد المضيعين لها، الى مسؤوليتك في ملاحظة أوضاع الناس وما يعوقهم عن أداء الصلاة ودراسة الطرق المفيدة في توعيتهم على ضرورتها ومنافعها.
وكذلك ينسجم التعبير القرآني البليغ باقامة الصلاة مع طبيعة المسؤولية الاجتماعية التي يقررها الإسلام على كل الناس فلا يرضى لهم أن يعيشوا الروح الفردية التي يعاني منها مجتمع الحضارة القائمة، المسؤولية التي يشدّ الإسلام من أواصرها بين جماعته المؤمنة فلا يجيز لنفسه أن يخاطبهم بعقيدته وتشريعاته كأفراد يطلب منهم تطهير أرواحهم بعيداً، وأداء صلواتهم في زوايا الأكواخ والقصور، بل يخاطبهم كأمة ذات رسالة عالمية، كوجود متحد متضامن يعمل وسط الناس لإنقاذ حياتهم وإقامتها على هدى الله...
وينسجم التعبير الحكيم مع تكلم المصلي بضمير الجماعة بدل ضمير الفرد اذ يقول: إياك نعبد، وإياك نستعين، اهدنا، والسلام علينا.
وينسجم مع تأكيد الإسلام على أداء هذه الفريضة جماعات لا أفراداً وفي بيوت الله العامة لا في البيوت الشخصية.
كل ذلك إفهام من الله عز وجل بأن هذه الفريضة إنما تتحقق كما أرادها تعالى، وإنما تعطي ثمارها في النفس والمجتمع إذا حقق الناس لها وجوداً بارزاً ظاهراً في مجتمعهم ونهضوا بمسؤولية اقامتها بهذا النحو كما يقيمون الشهادة وكما يقيمون الوزن بالقسط .
لم يستعمل القرآن الكريم في الأمر بالصلاة تعبير: صلّوا، أو تعبير: أدّوا الصلاة. بل اختار تعبير: أقيموا الصلاة وحرص عليه حتى أصبح الصيغة الرسمية كلها أمر عز وجل بالصلاة.
إن هذا التعبير من أدق التعابير القرآنية وأبلغها، فإن الأمر بالصلاة بصيغة صل ينصبّ فيه الوجوب على تحقيق نفس الصلاة، أما الأمر بها بصيغة أقم الصلاة فإن الوجوب حينئذ ينصبّ على اقامتها وهي أكثر من مجرد الأداء.. فإقامة الشيء تعني: تحقيق وجود بارز له بحسب ما يناسبه من وجود، فهي مسألة إجتماعية وليست فردية.
يتضح ذلك من استعمالات القرآن الكريم لمادة أقام حيث يعبر بها عن الأمور التي يريد لها تحقيق وجود اجتماعي بحسبها.
فقد أمر عز وجل بإقامة الشهادة في قوله:
"واشهدوا ذوي عدل منكم، وأقيموا الشهادة لله" (الطلاق/2)
ومعنى إقامة الشهادة جعلها أمراً جارياً متعارفاً في المجتمع.
"وأمر باقامة الوزن بالقسط " في قوله تعالى "وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" (الرحمان/9)
ومعنى إقامة الوزن بالقسط جعل التقييم العادل للأشياء والحقوق أمراً متبعاً سائداً بين الناس.
وأمر المسلمين بإقامة الإسلام بكتابه وسنة نبيه (ص) بقوله تعالى:
"شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك، وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن اقيموا الدين ولا تفرقوا فيه" (الشورى/13)
ومعنى إقامة الدين جعله منهجاً إجتماعياً وطريقة عيش سائدة..
وأمر سبحانه بإقامة أحكامه في الحياة الزوجية كما في قوله تعالى "ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به" (البقرة/229)
ومعنى إقامة حدود الله بين الزوجين جعل الأحكام الشرعية التي تحكم هذه العلاقة هي السائدة المتبعة في الحياة الزوجية.
وأمر سبحانه بإقامة الصلاة في كل الآيات التي أمر فيها بالصلاة تقريباً، ومعنى الأمر بإقامة الصلاة: تكليف الناس أن يقيموا لهذه الفريضة وجودا اجتماعياً بحيث يكون أداؤها والاهتمام بشؤونها ظاهرة واضحة من ظواهر مجتمعهم.
أقم الصلاة توجيه الى مسؤوليتك في تعليم الصلاة للناس وتنبيه الساهين عنها وإرشاد المضيعين لها، الى مسؤوليتك في ملاحظة أوضاع الناس وما يعوقهم عن أداء الصلاة ودراسة الطرق المفيدة في توعيتهم على ضرورتها ومنافعها.
وكذلك ينسجم التعبير القرآني البليغ باقامة الصلاة مع طبيعة المسؤولية الاجتماعية التي يقررها الإسلام على كل الناس فلا يرضى لهم أن يعيشوا الروح الفردية التي يعاني منها مجتمع الحضارة القائمة، المسؤولية التي يشدّ الإسلام من أواصرها بين جماعته المؤمنة فلا يجيز لنفسه أن يخاطبهم بعقيدته وتشريعاته كأفراد يطلب منهم تطهير أرواحهم بعيداً، وأداء صلواتهم في زوايا الأكواخ والقصور، بل يخاطبهم كأمة ذات رسالة عالمية، كوجود متحد متضامن يعمل وسط الناس لإنقاذ حياتهم وإقامتها على هدى الله...
وينسجم التعبير الحكيم مع تكلم المصلي بضمير الجماعة بدل ضمير الفرد اذ يقول: إياك نعبد، وإياك نستعين، اهدنا، والسلام علينا.
وينسجم مع تأكيد الإسلام على أداء هذه الفريضة جماعات لا أفراداً وفي بيوت الله العامة لا في البيوت الشخصية.
كل ذلك إفهام من الله عز وجل بأن هذه الفريضة إنما تتحقق كما أرادها تعالى، وإنما تعطي ثمارها في النفس والمجتمع إذا حقق الناس لها وجوداً بارزاً ظاهراً في مجتمعهم ونهضوا بمسؤولية اقامتها بهذا النحو كما يقيمون الشهادة وكما يقيمون الوزن بالقسط .
19/04/09, 10:02 pm من طرف الدهشان
» عنصر كيميائى خطير
16/04/09, 12:25 pm من طرف sadany20002002
» الاحتفال بعيد الأمّ
26/02/09, 09:38 pm من طرف الدهشان
» ادعيه اسلاميه
02/02/09, 08:20 pm من طرف الدهشان
» كل سنه وانتوا طيبين
11/01/09, 07:07 pm من طرف Admin
» ركن القرأن الكريم
20/11/08, 05:49 pm من طرف الدهشان
» ركن الاناشيد الاسلاميه
19/11/08, 09:43 pm من طرف الدهشان
» اناشيد عماد رامى
19/11/08, 08:23 am من طرف الدهشان
» انظر الى هذه الصوره
19/11/08, 08:04 am من طرف الدهشان
» طقوس غريبة ومرعبة !!!!
16/11/08, 11:50 pm من طرف tornado
» اسماء البنات التى وردت بالقرآن الكريم
09/11/08, 03:03 pm من طرف Admin
» ركن الابتهالات
07/11/08, 11:28 am من طرف الدهشان
» لا قطن ولا صوف انشاء الله الاهلى فى اليبان
04/11/08, 10:51 pm من طرف الحضرى
» عقوق الوالدين
03/11/08, 02:15 am من طرف mrm660
» طفل يبكى على قبر أمه(صورة)
03/11/08, 02:04 am من طرف mrm660
» قصه الامام احمد والخباز
03/11/08, 01:57 am من طرف mrm660
» آيات الغفلة والنسيان في القرآن الكريم:
03/11/08, 01:51 am من طرف mrm660
» وانت واحد ممن احبهم الله
03/11/08, 01:50 am من طرف Admin
» مسابقة أذكى عضو فى المنتدى؟؟!!!!
03/11/08, 01:40 am من طرف mrm660
» صلاه الضحى
03/11/08, 01:32 am من طرف mrm660